الأربعاء، 11 فبراير، 2015

يتشاجر الأزواج 312 مرة في السنة وبعض المشاجرات صحية


قد تكون المشاجرة في بعض الأحيان حافزاً؛ لإصلاح الذات وإصلاح العلاقة الزوجية أيضاً، ولكن تطورها إلى حدود فقدان احترام أحد الزوجين للآخر يعتبر أمراً غير مقبول؛ لأنه قد يؤدي إلى عواقب لم تكن في البال، وإلى عادة تنغص الحياة الزوجية.


إحصائية بريطانية:
إن الأزواج يتشاجرون بمعدل 312 مرة في العام طبقاً لآراء نحو ثلاثة آلاف امرأة، وجاء في الإحصائية التي قامت بها شركة بريطانية لإنتاج مواد الديكور، ونشرتها صحيفة «ديلي ميل»: إن الأسباب تتراوح بين الاختلاف حول من الذي سيستعمل جهاز «الريموت كونترول» إلى أسباب أخرى عدة. وتبين من آراء المشاركات في الإحصائية أن غالبية المشاجرات تبدأ من يوم الخميس، وتستمر حتى يوم الأحد. وأضافت المشاركات في الإحصائية أن المشاجرات تكون متقطعة، ويدوم كل منها مابين عشر وخمس عشرة دقيقة. وأوضحت الإحصائية أن تعب أسبوع كامل من العمل يترك الأزواج في حالة من العصبية والحساسية، بحيث تؤدي أتفه الأمور إلى مشاجرة.

وجاء في الإحصائية، أن نسبة 35 % من المشاجرات تبدأ عندما تشتكي المرأة من عدم استماع زوجها لها، عندما تتحدث معه حول العمل، وحول كيفية قضاء عطلة نهاية الأسبوع.

مشاجرات صحية:
أوضحت الإحصائية أن بعض المشاجرات قد تكون صحية، وتؤدي إلى إبراز خطأ ما كان يسير باتجاه منعطف خطير لو لم يتم التطرق إليه من قبل الزوج أو الزوجة. وقالت المشاركات في الإحصائية إن مثل هذه المشاجرات تمنع تراكم الأخطاء وسيرها باتجاه منعطفات خطيرة تصل إلى حدود معقدة لو استمر الكتمان عليها. لكنهن أشرن إلى أن هناك مشاجرات تافهة غير صحية للعلاقة الزوجية، كالانتقادات المستمرة بين الزوجين حول طريقة تعاملهما مع بعضهما البعض، وعدم اهتمام أحدهما بالآخر.

ما الذي يغيظ المرأة:
بعض المشاجرات تبدأ عندما يصر الزوج على التنقل بين المحطات التلفزيونية، وعدم إطفاء المصابيح الكهربائية، وترك المطبخ في حالة فوضى عندما يحضر لنفسه شيئاً لتناوله، وإلقاء أحذيته في أي مكان في المنزل، وترك ثيابه مبعثرة، وعدم استخدام المرحاض بشكل نظيف، وعدم تنظيف المكان الذي يحلق فيه ذقنه، وترك أوراقه مبعثرة.

ما الذي يغيظ الرجل:
تبين من خلال آراء المشاركات في الإحصائية أن الرجل يغتاظ من تأخر المرأة في تحضير نفسها عندما يقرران الخروج من المنزل، وشكواها المستمرة من أنه لا يقوم بأي نشاط داخل المنزل، وترك بقايا شعرها مبعثراً على أرضية الحمام بعد الاستحمام، والاستمرار في مشاهدة المسلسلات التلفزيونية دون إعطاء حرية للزوج في مشاهدة البرامج التي يحبها.

ماهو الحل:
المشاجرة تنتهي بسهولة عندما يعترف كل طرف بأخطائه، ومن ثم محاولة الحديث عن الاختلافات والتفاهم حول تجنب كل منهما القيام بالأمور التي تغيظ الآخر، وإظهار التواضع وبرودة الأعصاب, لكي تتوقف المشاجرة عند حدود مقبولة لا تتطور إلى إهانات متبادلة, والأكثر أهمية هو الحفاظ على الانسجام وعدم كسر جو المودة بينهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق